إرشادات لتجنب انزلاق المركبات على الطرق عند بدء هطول الأمطار

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/09/15

طقس العرب-عند هطول المطر لأول مرة بعد فترة طويلة من الانقطاع، يزداد خطر انزلاق المركبات على الطرق، وهو ما يمثل تحديًا للسائقين، ولكن ما هو السبب الرئيسي وراء هذه الانزلاقات؟

قد يهمك  أيضا:

لماذا تحدث الانزلاقات على الطرق عند الشتوة الأولى؟

 

 

ما هو سبب انزلاق المركبات على الطرق عند بدء هطول الأمطار؟

الجواب: تتسبب زخات المطر الأولى في اختلاط قطرات الماء مع الأتربة والزيوت المتراكمة على الطرق خلال فترة الانحباس، مما يؤدي إلى تكوّن طبقة لزجة بين إطارات المركبات وسطح الطريق. وهذه الطبقة تقلل من تماسك الإطارات مع الطريق، مما يجعل من الصعب على السائق التحكم في مركبته، حتى مع استخدام الفرامل.

 

 

إرشادات لتجنب الانزلاقات على الطرق

لتجنب الانزلاقات، من المهم اتباع الإرشادات التالية:

  1. تخفيف السرعة
  2. القيادة بحذر
  3. ترك مسافة أمان أكبر من المعتاد
  4. فحص المساحات والزجاج
  5. التأكد من سلامة الإطارات والكوابح لتفادي وقوع الحوادث المرورية

 

اتباع هذه التعليمات يساعد على تقليل خطر الانزلاقات وضمان سلامة القيادة أثناء الأحوال الجوية الصعبة.

 

شاهد أيضا:

الأردن | تعرف إلى موعد انطلاق موسم الزيتون

ما هو الأنواء؟ وما علاقته بالتنبؤ بالطقس عبر الزمن؟

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



عواصف شمسية شديدة حدثت في الماضي وإذا عادت ستكون عودتها كارثية على التكنولوجياحول العالم.. أبرز الصور ومقاطع الفيديو لبدر شهر سبتمبر العملاقبلاد الشام | مراقبة اقتراب منظومة جوية خريفية من بلاد الشام مع بداية الاعتدال الخريفي ترتفع معها فرص هطول الأمطار (تفاصيل)هام - شمال افريقيا | شاهد كثافة البروق الآن في أجزاء من وسط وشرق تونس والحالة الماطرة تشتد يوم الخميس ( تفاصيل)السعودية: اتساع رقعة الأمطار على المملكة لتشمل منطقة جديدة نهاية الأسبوعالرياض | عروض جوية للقوات المسلحة في اليوم الوطني السعودي 94 بأحدث طائراتها وسط أجواء مثالية في هذا التوقيت .. تفاصيلالوجهات السياحية الفاخرة التي تحتل الصدارة في 2024الأردن | طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميسالسعودية | عدة ظواهر جوية محتملة خلال الفعاليات الخارجية لليوم الوطني السعودي في جنوب غرب المملكة